جودة البرمجيات العربية

هل هناك منتجات برمجية عربية عالية الجودة أو ذات جودة منافسة يمكن الاعتماد عليها ؟

جودة البرمجيات العربية

جودة البرمجيات العربية

الجودة هو مفتاح أساسى لنجاح المنتج وكسب عملاء مخلصين لما تقدمه .

فهل يقدم صانعوا البرمجيات العرب تطبيقات ذات جودة يمكن الاعتماد عليها ، فى هذا المقال سنتناول هذا الموضوع من عدة جوانب لتوضيح اسباب انخفاض أو ارتفاع الجودة فى المنتجات البرمجية العربية .

 

هل البرمجيات العربية عالية الجودة ؟

 

الاجابة هى لا نسبة قليلة جدا من المنتجات العربية عالية الجودة والتى لا قد لاتتعدى 10% من اجمالى الانتاج العربى للبرمجيات وذلك لأسباب عدة ، فلو نظرنا فى عالم الويب سنجد مئات الالاف من المواقع العربية أكثر من 80 % من المواقع التى تستخدم برمجية خاصة منها هى رديئة الجودة إما بالنسبة للتصميم أو الاداء أو الثغرات !

فقط 10 % من هذه البرمجيات عالية الجودة وغالبا ما تكون مملوكة لشركات كبيرة !

 

أسباب انخفاض جودة البرمجيات العربية

 

 

  • التكلفة : فطبيعة المستهلك العربى بالنسبة للمنتجات غير الملموسة (Software) هى بخس ثمنها وعدم تقدير وقت ومجهود العاملين بها وايضا انتشار ثقافات لا اخلاقية ناحية البرمجيات مثل استخدام الكراكات والأرقام التسلسلية المضروبة ، بالتالى طبيعة هذا المستهلك دائما ما تبحث عن المنتج الرخيص وهذا يجعله  يقع مع شركات تقتصد هى الاخرى فى مرتبات المبرمجين فتحصل على مبرمجين فى بداية حياتهم البرمجية أو ذو جودة منخفضة .
     
  • عدم الاطلاع على الجديد : العمل بالتطوير طبيعته التطوير المستمر للمعلومات لدى الشخص العامل فى هذا المجال نظرا للتسارع فى التكنولوجيا وطريقة تطويرها حول العالم فهناك مئات التقنيات التى ما لبثت أن ظهرت حتى اختفت ، وهناك الاف الترقيعات والباتشات التى تصدر يوميا لتحسين البرمجيات المختلفة كما أن هناك الالاف من الاستيراتيجيات البرمجية التى تظهر بشكل يومى لتحسين وتسريع عمليات البرمجة .
     
  • انعدام اليات الاختبار واختبارات الجودة : من خلال عملى مع شركات عربية وأجنبية وجدت أن الشركات الاجنبية تركز على دراية المطور بطرق الاختبار المختلفة الالية منها تحديدا مثل Unit Test ، كما تركز على تقديم القدر الأدنى من الجودة وتوفر وظيفة اخرى ثابتة Quality assurance أو Tester حيث يعمل من يشغل هذه الوظيفة على اختبار كافة الجوانب التى يقدمها التطبيق والتأكيد على عملها بشكل جيد .
     

 

  • انعدام الطرق العلمية فى تطوير التطبيقات فقليل جدا من العاملين فى قطاع البرمجيات على دراية بعلوم مثل Software Engineering (هندسة البرمجيات ) و Data Structure and Algorithms (هياكل البيانات والخوارزميات) وقليل جدا من يعملون بها ! .
     
  • اختفاء ثقافة البرمجيات المفتوحة أو Open Source فقليل من يعمل على Linux ويعتمد عليه كبيئة تطويرية على الرغم من شيوع استخدامه بين مطورى المواقع والموبايل (خاصة الأندرويد ) ، ذلك لأن البرمجيات المفتوحة بجانب أنها مجانية فهى تفتح مدارك جديدة للمطوريين وتنمى مهاراتهم المختلفة .

    هذه هى أهم الاسباب التى استطعت حصرها الان ، ربما فى المستقبل اضيف بنودا أخرى أو اذا كان لديك اى اقتراحات يمكنك وضعها فى التعليقات :)
     


comments powered by Disqus

المدونة

الصعود للصفحة الأولى فى جوجل فى اقل من شهرين

الصعود للصفحة الأولى فى جوجل فى اقل من شهرين

تجربة الصعود للصفحة الأولى فى أقل من شهرين ...
عامل مهم لترتيب موقعك فى جوجل

عامل مهم لترتيب موقعك فى جوجل

أكدت جوجل على أن توفر نسخة من موقعك متوافقة مع الج...
100 نصيحة سيو للاعمال الصغيرة الجزء الثانى

100 نصيحة سيو للاعمال الصغيرة الجزء الثانى

استكمالا للجزء الاول من هذا المقال ، نقدم لكم التك...

خدماتنا

تطوير مواقع الانترنت

تطوير مواقع الانترنت

تطوير وبرمجة مواقع الانترنت للشركات الصغيرة والمتو...
التسويق الإلكترونى

التسويق الإلكترونى

لديك موقع متميز ومنتجات رائعة ولكن لا أحد يقدم على...
الاستضافة السحابية

الاستضافة السحابية

الاستضافة السحابية هى طفرة تكنولوجية فى مجال استضا...

اتصل بنا

يمكنك التواصل معنا لطلب أى من الخدمات التى نقدمها للمواقع والشركات أو ارسال أى مقترح أو استفسار بأى من الطرق التالية
ايميل: [email protected]
جوال : 0097334492796

تابعنا