تحسين سرعة استجابة الموقع من السيرفر أم من المطور

هل يقع عاتق تحسين سرعة واستجابة الموقع وتحمله لعدد كبير من الزوار على عاتق المطور أم ادارة السيرفرات ؟

تحسين سرعة استجابة الموقع من السيرفر أم من المطور

تحسين سرعة استجابة الموقع من السيرفر أم من المطور

على مدى سنوات فى مجال تطوير المواقع واجهت فيها العديد من مشاكل الأداء للمشروعات المختلفة التى كنت طرفا فيها ، ولكن فجأة خطر على بالى هذا السؤال بسبب مشكلة تعرضنا لها مؤخرا على من يقع عبء تحسين سرعة واستجابة الموقع ؟ .

 

تحسين سرعة واستجابة الموقع على عاتق من ؟

سأطرح وجهة نظرى فى هذا المقال كمطور مواقع ، بصراحة أجد أن كلا الطرفين مسئولين مسئولية تامة عن تحسين استجابة السيرفرات وتحملها لعدد هائل من الزوار ولكن مفتاح التحسين يبدأ من المطور ، حيث يجب عليه أن يعمل على هيكلة تطبيقه واختيار الادوات المناسبة لعمله ، وأيضا تحسينات استعلاماته على قاعدة البيانات واختيار ال Indexes المناسبة  ربما فى مقال منفصل أضع عددا من النقاط التى ساعدتنى فى العديد من التطبيقات على القيام بتحسين سرعة التطبيق برمجيا .

 

 

أغلب مشاكل السرعة التى تواجه المواقع التى عملت بها تتعلق بشكل أساسى بقاعدة البيانات ، وذلك إما بسبب عدم وجود Indexes فى قاعدة البيانات أو نسيان حقول معينة من Indexes أيضا من الممكن أن تكون طبيعة الجداول عملاقة تحتوى ملايين Records  وبالطبع من أكثر المشاكل التى واجهتنى هى الحاجة الى كتابة العديد من البيانات Records فى وقت القراءة من قبل المستخدمين (مثل موقع أخبار تايم لجمع وترتيب الاخبار فى تايم لاين )  .

 

ما دور مديرى السيرفرات فى هذا الموضوع ؟

فى بعض الحالات يكون المطور قد أدى كل ما يمكن تحسينه من الناحية التطويرية ولكن طبيعة السيرفرات Hardwar لا تسمح بتحمل كم تبادل البيانات او المستخدمين المتواجدين فى وقت واحد أو البرمجيات المثبتة على السيرفر تعانى من مشاكل بسبب الاعدادت أو طبيعتها فى العمل  لذا من الضرورى أن يتدخل مديرى السيرفرات لحل مثل هذه المشكلة ، كما أنهم فى الأساس يقومون باختيار وتصميم السيرفر لتحمل مثل هذا النوع من الضغط .

 

 
 

متى يكون التحسين على عاتق كليهما ؟

أحيانا يكون مديرى السيرفرات متأكدين تماما من البنية التحتية التى اختاروها ولكن دائما ما تحدث مشكلة فى وقت معين أو عند طلب صفحة معينة ، هنا يجب التعاون بين مطورى النظام ومديرى السيرفرات لتحديد سبب المشكلة وحلها بشكل نهائى .

 

المشاكل غير المعروفة !

هذا الموضوع شائع جدا وهو مثلا أن الموقع يكون سريع جدا فى وقت معين وبطىء فى أوقات اخرى ! ، ربما بسبب عدد الزوار وربما لا ، فأحيانا مع نفس عدد الزوار تحدث المشكلة أحيانا واحيانا لا ، لذا لابد من تحليل عدد الزوار والصفحات التى يقومون بزيارتها والاستعلامات التى يقومون بتشغيلها لتحديد سبب المشكلة بالضبط !

فالمفتاح لحل هذه المشكلة هو الحصول على تفاصيل تقارير الاداء وتحليلها للوصول على السبب وهذه قد يشترك بها المطور ومديرى النظام سويا .

 

 
 

أخيرا ، هيكلة قسم التطوير وقسم التشغيل غير موجودة الا على مستوى الشركات الكبيرة فلقد صادفتها فى شركة أو اثنين وباقى الشركات تعتمد على المطور فى ادارة سيرفراتها وهو ما اراه تجربة غير جيدة بالمرة .

أخبرنا برأيك :)

 


comments powered by Disqus

المدونة

الصعود للصفحة الأولى فى جوجل فى اقل من شهرين

الصعود للصفحة الأولى فى جوجل فى اقل من شهرين

تجربة الصعود للصفحة الأولى فى أقل من شهرين ...
عامل مهم لترتيب موقعك فى جوجل

عامل مهم لترتيب موقعك فى جوجل

أكدت جوجل على أن توفر نسخة من موقعك متوافقة مع الج...
100 نصيحة سيو للاعمال الصغيرة الجزء الثانى

100 نصيحة سيو للاعمال الصغيرة الجزء الثانى

استكمالا للجزء الاول من هذا المقال ، نقدم لكم التك...

خدماتنا

تطوير مواقع الانترنت

تطوير مواقع الانترنت

تطوير وبرمجة مواقع الانترنت للشركات الصغيرة والمتو...
التسويق الإلكترونى

التسويق الإلكترونى

لديك موقع متميز ومنتجات رائعة ولكن لا أحد يقدم على...
الاستضافة السحابية

الاستضافة السحابية

الاستضافة السحابية هى طفرة تكنولوجية فى مجال استضا...

اتصل بنا

يمكنك التواصل معنا لطلب أى من الخدمات التى نقدمها للمواقع والشركات أو ارسال أى مقترح أو استفسار بأى من الطرق التالية
ايميل: [email protected]
جوال : 0097334492796

تابعنا